.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
Previous TabNext Tab

يعد معهد الأهرام الإقليمي للصحافة الذي أنشئ عام 1993 أول بيت خبرة إقليمي في مصر والمنطقة العربية يختص بالتطورات المهنية والتكنولوجية فى عالم الصحافة والاعلام.

ويتخصص المعهد في مجال التدريب الصحفي وتقديم الاستشارات والخدمات الإعلامية للمؤسسات والشركات والمصالح الحكومية والهيئات المحلية والإقليمية والتعليمية والمهنية.  ويضم المعهد نخبة من المتخصصين المميزين ويستعين بصفوة الخبراء من الأكاديميين والمهنيين في مجالات العمل الصحفى والإعلامي والأخرى ذات الصلة الوثيقة بهما، لتقديم خدماته المختلفة والمتعددة.

 رسالة المعهد وأهدافه

  • أولا الارتقاء بقدرات العاملين في الصحافة والإعلام لملاحقة التطورات المتسارعة في صناعة الإعلام الحديث عبر برامج تدريبـية متطـورة في مختـلف المجـالات ذات الصلة بصناعتي الصحافة والإعلام. مع اعطاء اهتمام خاص بالعاملين فى كافة إصدارات مؤسسة الأهرام فى مجالات التدريب اللغوى والتحريرى والحاسبات الآلية.
  • ثانيـا فتح آفاق التعاون والتواصل بين الإعلام المصري ومؤسسات الإعلام الدولية والعربية الكبرى لتبادل الآراء والخبرات.
  • ثالثـا توفير فرص الحوار والنقاش بين رجال الصحافة والإعلام وصناع القرار في مختلف المجالات بهدف توفير المعلومات اللازمة لتغطية إعلامية موضوعية ونزيهة وتحقي التفاعل وتوفير قنوات الاتصال التفاعلية بين الجانبين.
  • رابـعا إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتطوير أداء وسائل الإعلام والمشكلات التي تعترض أداء الإعلام المصري.

التجهيزات التقنية بالمعهد

* يحتوي معهد الأهرام الإقليمي للصحافة على مجموعة من القاعات والمعامل الصغيرة والمتوسطة، والتي تتسع لمجموعات مختلفة ومتنوعة من المتدربين، وقد تم تجهيزها بأحدث الحاسبات الآلية وأنظمة الصوت وعرض البيانات المستخدمة في مجال التدريب وورش العمل المهني المتخصص، فضلا عن القاعات الكبيرة التي تخصص للندوات والجلسات الحوارية.

* كما تم انشاء معملين حديثين ومجهزين بأحدث اجهزة الحاسبات الآلية، وهى مخصصة لكل أغرض التدريب العملى والنظرى فى مجال الصحافة التقليدية والاليكترونية والترديب على الحاسبات الآلية فى العمل الصحفى، الاول سعة 20 متدربا، والثانى سعة 12متدربا.

* كما تم انشاء قاعة لتدريب اللغات مجهزة بأحدث التقنيات، وتتسع لعدد 22 متدربا.  

دورات المعهد

تنقسم البرامج التي يقدمها المعهد إلى:

1-   دورات مهنية

2-   دورات مشتركة مع جهات خارجية

3-   منتديات وحلقات نقاشية وورش العمل

التعريف بالدورات:

أولا: الدورات المهنية، وتنقسم بدورها إلى:

أ‌.       دورات عامة:

يلتحق بهذه الدورات العاملون في التحرير في كافة الإصدارات ممن لم تتجاوز سنوات خبرتهم العملية ثماني سنوات لتطوير المهارات الأساسية اللازمة للنهوض بالأداء في المستوى الأول من مستويات العمل.

تشمل دورات هذا المستوى موضوعات:

  • أوضاع الصحافة في البيئة الإعلامية المتغيرة
  • اللغة العربية
  • أساليب الكتابة الصحفية
  • المصادر الإخبارية
  • جمع المعلومات وتدقيقها ومعالجة المعلومات
  • إنتاج الموضوعات الصحفية الأساسية: الأخبار ، التقارير ، المقابلات الصحفية الإخبارية  
  • المؤتمرات الصحفية
  • تشريعات الصحافة وأخلاقيات ممارسة المهنة.

ب‌.  دورات متخصصة،وتنقسم إلى:

* دورات فنون صحفية متخصصة

     وتشمل الدورات التالية :

  • دورة متخصصة فى الفيتشر " التقرير الإخبارى "
  • دورة متخصصة فى المقابلات الصحفية
  • دورة متخصصة فى التحليلات الإخبارية
  •  دورة متخصصة فى الكتابة الروائية Narrative writing
  • دورة فى المهام الصحفية الخاصة. Special assignment
  • دورة فى صحافة المجلات 

* دورات فى مجال عمل صحفى متخصص

     وتشمل الدورات التالية :

  • دورة متخصصة فى الصحافة الاقتصادية
  • دورة متخصصة فى الصحافة الرياضية
  • دورة متخصصة فى صحافة الأطفال
  • دورة متخصصة فى الصحافة العالمية
  • دورة متخصصة فى التصوير الصحفى
  • دورة متخصصة فى الإخراج الصحفى

  ج. دورات متقدمة:

 يلتحق بهذه الدورات العاملون فى التحرير بكافة الإصدارات ممن لا تقل سنوات خبرتهم فى العمل الصحفي عن عشر سنوات. ويجوز لرؤساء التحرير ترشيح من تقل سنوات خبرته عن هذه السنوات بشرط ألا يقل عن ثماني سنوات.

تشمل الموضوعات التالية:

  • أساليب الكتابة الصحفية الحديثة
  • التحليلات الإخبارية
  • القوالب الصحفية الحديثة فى إنتاج الأخبار
  • التحقيقات الصحفية
  • فن المقابلة
  • تحرير النشرات الإخبارية الصادرة عن المؤسسات والشركات
  • استخدام الصورة الصحفية
  • تخطيط إنتاج الموضوعات الصحفية
  • تحرير الندوات والتصريحات والمؤتمرات الصحفية
  • الاستطلاعات والتجارب الميدانية

 

ثانيا: دورات مشتركة مع جهات خارجية:

حيث يعقد المعهد دورات تدريبية بالاتفاق مع جهات خارجية حسب احتياجات الجهة الطالبة للتدريب، مثل (مراكز البحوث، كليات الإعلام، الأقسام الإعلامية في المؤسسات، منظمات المجتمع المدني...)، يعقد المعهد دورات في مجالات (التحرير الصحفي والإعلامي، والتسويق، والعلاقات العامة، والتسويق، والإدارة، وكيفية إنشاء وتنظيم الأقسام المتخصصة، وعمل الندوات والمؤتمرات، وإصدار الكتيبات الدعائية وكتيبات متخصصة في مجال بذاته،...............)، وذلك وفقا لمتطلبات الجهة الطالبة.

 

ثالثا: منتديات وحلقات نقاشية وورش عمل:

ينظم المعهد المؤتمرات والندوات وورش العمل مع الآخرين سواء من داخل مؤسسة الأهرام أو من جهات خارجية، ومنها:

 ( ا )  صالون الأهرام الثقافى

ينظم المعهد الصالون الثقافى للاهرام تحت رعاية رئيس مجلس الادارة، بهدف توفير الفرصة للقاء محررى وكتاب الاهرام بقادة السياسة والفكر وكبار المسئولين للتعرف على رؤاهم المختلفة إزاء المجريات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة.

(ب) المنتديات المهنية والفكرية

ينظم المعهد بالتعاون مع الجهات المختلفة الرسمية والمدنية المصرية والعربية والدولية العديد من المنتديات التى تسهم فى التعريف بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية والمهنية المختلفة، والتى تكون مثارا للتغطيات الإعلامية والصحفية، وذلك بهدف توسيع نطاق المعرفة بجوهر القضايا الجارية فى المجتمعين المصرى والعربى.

  ( ج ) ورش العمل

ينظم المعهد بصفة شبه دورية عددا من ورش العمل التي تناقش بمشاركة الخبراء والصحفيين العديد من القضايا المهنية التي تمس الصناعة والعاملين فيها بما يسمح بتبادل الآراء والأفكار حول القضايا المطروحة. ومن أمثلة القضايا المهنية المقترحة: تراجع صناعة المجلات في

مصر، مستقبل الصحافة في عصر الاتصال المرئي ، الأسواق الخارجية للصحافة المصرية، أخلاقيات العمل الصحفي .